الخميس، 21 أبريل 2016

أحصل على لعبة FIFA 16 ULTIMATE لهاتفك الأندرويد مجاناً


لعبة كرة القدم هي أحدى الألعاب الأكثر شهرة ومعرفة وأقبال من قبل الناس، حيث تعد رياضة كرة القدم من أجمل الرياضات في وقتنا الحالي، وقد صدرت عدة العاب على الأجهزة الذكية والحواسيب للعبة الكرة القدم، وفي هذا الموضوع سنتعرف معاً على تحميل لعبة  Fifa 16 Ultimate لهاتفك الأندرويد مجاناً.

تفاصيل اللعبة:
الحجم: 1.4G
مرات التحميل: 50,000,000 - 100,000,000
يتطلب Android 2.3.3 والأحدث
الترخيص: مجاني
اللعبة رائعة جداً وتتميز بجودة عالية، فينصح لكل شخص يريد تحميلها أن يكون هاتفه يحتوي على مساحة فارغة بمقدار جيجا ونصف، وأن يكون الرام من 1 جيجا فما فوق، إليك صورة للمعاينة:







لتحميل اللعبة أضغط على: fifa 2016 ultimate for android
آمل أن تعجبك، لا تحرمنا من تعليقك الطّيب، إلى اللقاء.

لعبة GTA SAN ANDREAS مجاناً للأندرويد حملها وثبتها الان



الكل يعرف لعبة GTA ومميزاتها وأنها لعبة قد حازت على شهرة كبيرة على الحاوسيب والبلايستشين إلخ.. فكل لعبة حصل على جمهورية أو شعبية فيدل ذلك على أن اللعبة محبوبة ومميزة وتحميل ميزات تجذب المستخدمين أو الجيمرز، في هذا الموضوع سنتعرف معاً على كيفية تحميل اللعبة مجاناً.
تفاصيل اللعبة:
الأسم: GTA San Andreas
الحجم: 2.4GB
الترخيص: مدفوع
نظام التشغيل: أندرويد 3 فما فوق.

المواصفات الموصى بها لتشغيل اللعبة بكل أريحية:
الرام 2 غيغا
المعالج: بسرعة 1.2GHz
المساحة الفارغة: 2.5GB

كيفية التحميل والتثبيت:
متطلبات التحميل هي ملف التثثبيت (Apk) وملف الداتا  (obb)
لتحميل الملفات ستجدها أسفل الموضوع، لنأتي إلى طريقة التثبيت:
بعد تحميل للملفات قم بتثبيت ملف apk ولا تفتحه !
ومن ثم قم بنقل ملف الداتا إلى المسا الآتي:
sdcard/Android/Obb
وبعد ذلك قم بتشغيل اللعبة وأستمتع

صورلمعاينة اللعبة:





روابط التحميل:
ملف apk
ملف data

الأربعاء، 20 أبريل 2016

كيفية تثبيت لعبة Pes 2015 في جميع هواتف الأندرويد

كيفية تثبيت لعبة Pes 2015 في جميع هواتف الأندرويد

















السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته , مرحبا بكم أحبابي في الله في تدوينة جديدة على مدونة هنا الشهداء , اليوم أقدم لكم محبي لعبة pro evolution soccer 2015 الممتعة , طريقة تحميلها و تتبيثها على هاتفك الأندرويد بطريقة بسيطة و فعالة
تابع معي : 

كيفية تحميل لعبة Pes 2015 لهواتف الأندرويد ؟

أولا قم بتحميل برنامج : utorrent android
و أيضا تطبيق : b1 free archiver
وتطبيق : psp emulator
ثانيا قم بالذخول الى الرابط التالي ( بهاتفك )  : Games Psp
و اضغط على : 

ثم سيحمل لك ملف التورنت اضغط عليه 

ثم انتظر حتى يكتمل التحميل 
ثم اضغط على هذا الملف الجديد 
ثم اضغط على الملف الذي امتداده .rar
قم بالطغط على 

ثم ستجد هذا الملف و اضغط عليه 

و قم بنقل هذا الملف الى الواجهة الرئيسية ( ملفاتي / Mes fichiers / My Files
بالطريقة المعهودة  
ثم قم بوضعه هنا 
والان ادخل الى التطبيق 
و هذه تجربة للعبة 

الثلاثاء، 19 أبريل 2016

تقنية LiFi قادمة إلى دبي وهي أسرع ب 100 مرّة من WiFi


بدأ مستقبل نقل البيانات في العالم بالتغيير من التقنية السائدة الآن في العالم WiFi، إلى تقنية جديدة تعرف ب LiFi تنطلق من دبي، لتغير السرعة التي إعتاد عليها الكثير من الأشخاص الى سرعة مضاعفة جديدة.
Li-Fi-Tech
تأخذ تقنية LiFi الخطوات الأولى لها في مدينة دبي لتدعم إضاءة بعض الطرق بشكل سريع، حيث تقدم التقنية الحديثة سرعة أعلى في نقل البيانات تصل الى 100 أكثر من السرعة التقليدية التي عرفت في تقنية WiFi المستخدمة في الوقت الحالي.
لكن ما هي أوجه الإختلاف بين تقنية WiFi وتقنية LiFi؟
تعرف تقنية WiFi المستخدمة في الوقت الراهن بقدرتها على نقل البيانات باستخدام موجات وإشارات الراديو، وتختلف هذه التقنية عن LiFi التي تقدم سرعة أعلى بنسبة كبيرة لإستخدامها التقنية الضوئية لتدعم نقل البيانات بشكل سريع في شبكات الأنترنت، وشبكات الاتصالات أيضاً.
وقد صرح أحد المسؤولين الحكوميين في دبي، أن تقنية LiFi تبدأ رسمياً في اتخاذ الخطوات الأولى لها في شوارع دبي على أن يتم تطبيقها في جميع أرجاء دبي مع نهاية عام 2016 الحالي، لتكون أول مدينة في العالم تستخدم مستقبل نقل البيانات.
فكرة عمل تقنية LiFi
تقوم تقنية LiFi على استخدام الترددات التي تنبعث من مصابيح LED ليتم ترجمة هذه الترددات عبر رقاقة حوسبة تثبت في الإضاءة، وتتميز تقنية LiFi بأنها لا تترك التأثير ذاته الذي يتخلف في تقنية WiFi المستخدمة في الوقت الراهن، حيث تعد تقنية LiFi الجديدة أكثر أماناً في الاستخدام بشكل خاص في المناطق المغلقة.
ويتوقع المحللين أن تحقق تقنية LiFi الإنتشار في نطاق أكبر حول العالم بشكل تدريجي على مدار العشرين عاماً القادمة، لتقدم شكل جديد وتجربة أكثر سرعة في تحميل الأفلام والألعاب تتفوق على التقنية الحالية بسرعة الضوء.

8 من أفضل تطبيقات أندرويد الجديدة والمُحدّثة لشهر مارس

8 من أفضل تطبيقات أندرويد الجديدة والمُحدّثة لشهر مارس
أندرويد
كما عودناكم في كل مرة ومع نهاية كل شهر وبداية شهر جديد نضع بين أيديكم مجموعة من أفضل التطبيقات سواء على نظام أندرويد أو نظام أبل الآخر iOS، فيما يخص هذه التطبيقات إما أن تكون مُحدثة وقد حصلت على تحديث مهم أو تكون جديدة تم طرحها في الشهر المحدد، وحتى لا نطيل عليكم بالحديث إليكم باقة 8 من أفضل تطبيقات أندوريد الجديدة والمحدثة لشهر مارس الماضي:

F.lux

f.lux
في شهر مارس الماضي تم إطلاق تطبيق F.lux رسميًا على متجر قوقل بلاي، التطبيق غني عن التعريف وتحديد لمستخدمي سطح المكتب ولمن لا يعرف ما هية التطبيق هو عبارة عن صاحب مهمة حماية العين أثناء تصفّح جهازك الذكي ليلًا وذلك من أشعة الشاشة الضارة، من جهته التطبيق يتطلب صلاحيات الروت للإستفادة منه، ويهدف من التقليل من هذه الأشعة من خلال تغيير درجة الون الشاشة للمساعدة على النوم بشكل أفضل والأهم حماية العين، كما ويعمل التطبيق على تغيير درجة لون الشاشة بشكل تلقائي وذلك إعتمادًا على إستشعارات الهاتف عند قدوم ساعات المساء.

Remente

Remente
تطبيق Remente بإختصار شديد يهدف هذا التطبيق لمساعدة المستخدمين على تنمية قدراتهم وزيادة الثقة بأنفسهم وتحسين أسلوب حياتهم العامة عبر مجموعة الأدوات التي يوفّرها، ومن جهته التطبيق مصمم من قبل مجموعة من كبار خبراء العالم في علم النفس والتدريب العقلي أشهرهم Kjell Enhanger المدرب العقلي الذي فاز بجوائز عالمية، كذلك الرياضي العقلي Idriz Zogai الذي قاد دولة السويد بالفوز في بطولة الذاكرة العالمية، Nield Eék المرشح بأخذ درجة الدكتورات بفضل إكتشافاته الجديدة في علم الأعصاب.
عمومًا عند تثبيته يُطلب من المستخدم تقييم حياته، هل هو سعيد مثلًا وذلك بإعطاء مقياس من 1 _ 10 مع علاقاته، ومستوى صحته ولياقته البدنية، كذلك المستوى التعليمي والوظيفي، والمستوى المالي والترفيه، وقدراته الشخصية، وحياته الإجتماعية مع عائلته وأصدقائه والناس من حوله، بعد ذلك يقوم تطبيق Remente بتقديم رسم بياني لتوضيح أين هو مكان المستخدم في الوقت الراهن بناءًا على الإجابات التي تضمنها التطبيق، بعد ذلك يُطلب من المستخدم بعض الأهداف المبنية أساسًا على النتائج السابقة، ومن ثم يقوم بتقسيمها إلى خطوات للقيام بها، هدفًا منه في مساعدة المستخدمين بوضع أهداف واقعية لأنفسهم.
الأمر الذي يُركّز عليه التطبيق كثيرًا هو الصحة العقلية “التدريب العقلي” منها مرض الإكتئاب التي أصبح مرض العالم بأسره، أداة أخرى يجلبها التطبيق وهي المزاج المقتفي التي تسمح للمستخدمين بوصف شعورهم، وتعليمهم بكيفية إكتشاف التغيّرات بناءًا على العقل والسلوك، مع إتاحته لخطة مصصمة لمساعدة المستخدمين في تحسين الصحة العقلية إستنادًا إلى أنماط مزاجهم.
ما سبق متاح مجاني لجميع المستخدمين، ولكن إن أردت الحصول على كنز التطبيق والمتمثّل في منهج الدورات عليك الإشتراك بسعر 8.99$ شهريًا، حيث يُقدّم دورات القيادة وإدارة النفس، ودورات كيفية الإستمتاع، ودورة إفهم عقلك ودورة إدارة الإجهاد، والكثير من الدورات التي يتم إضافتها بشكل دوري، والتي أجدر بالإشارة متاحة باللغة الإنجليزية.

Flyover Country

تطبيق خاص بالمسافرين والفضوليين بشكل خاص، فعندما يكون أحدهم على متن الطائرة وهو بالقرب من النافذة ورأي شيئًا على الأرض يثير إهتمامه ويريد معرفة ما هيته، كل ما عليه هو إستخدام هذا التطبيق، الذي يسلط الضوء علىمختلف المعالم الموجودة على اليابسة ومده بجميع المعلومات حول المكان المذكور دون الحاجة لكتابة شيء.
وذلك بإعتماده على قواعد بيانات جيولوجية حول المواقع التي تكون تحت الطائرة وهي في الجو، فيما يتعلق بإمكانية إستخدامه فهي سهلة للغاية قبل المغادرة على المستخدم تحديد نقطة السفر ونقطة الهبوط “المسار” وبعد ذلك تظهر جميع المعلومات الموجودة تحت هذا المسار حتى لو لم يكن هناك إتصال بالشبكة.

Logo Maker

Logo Maker
إن كنت في عجلة من أمرك وتريد لسبب أو لآخر تصميم شعار، هذا التطبيق يمكن أن يكون مفيد لك، حيث يحمل مجموعة من الشعارات المصممة مسبقًا ومجموعة من القوالب الجاهزة كذلك خطوط وألوان جاهزة يمكن للمستخدمين التدوير والتجميع فيما بينها وتصميم شعار خاص به وبكل سهولة وتحريره بكل سهولة. “أكثر من 3000 قالب جاهز”

Drupe

تطبيق drupe على أندرويد يحصل على تحديث كبير يجلب مدير المكالمات الفائتة وأكثر
تطبيق  drupe لمن لا يعرفه هو عبارة تطبيق مجاني ذا فائدة كبيرة في مجال التواصل الإجتماعي مع الآخرين، ومع تعدد هذه تطبيقات التواصل هذه أتت فكرة drupe والتي توفّر الوقت والجهد على المستخدم كذلك سهولة الوصول لأحد تطبيقات التواصل بسرعة من خلال فكرته المتمثّلة في عرض جهات الإتصال في عمود، وتطبيقات التواصل بأجمعها بعمود آخر مقابل له، والإنتقال للتواصل عبر التمرير والسحب.
من جهته حصل التطبيق على تحديث كبير تم فيه جلب الكثير من الخيارات الجديدة، أبرزها جلبه لمدير المكالمات الفائتة من على مختلف تطبيقات الاتصال والتواصل وعرضها على هيئة أيقونة عائمة، كذلك جلب الدعم للتواصل مع سكايب، وجلبه لثيمات جديدة وجميلة متاحة للتحميل بشكل مجاني، ناهي عن جلبه الدعم للهواتف ذي الشرائح المزدوجة، جنبًا إلى جنب خاصية الإتصال السريع وذلك بالنقر مطولًا على أحد الأرقام التي تريد الإتصال عليها، فيما يتعلق بالتحسينات جلب تحسينات على لوحة مفاتيح T9 وأصبح التمرير والإستجابة أسرع من ذي قبل

Imgur

Imgur
محتوى الصور المتحركة GIF، تعتبر هذه المنصة من أكثر المنصات شعبية لهذا الغرض، في الشهر الماضي حصل التطبيق على تحديث جديد تم فيه جلب تصميم جديد يعتمد على مفهوم لغة ماتيريال ديزاين، كذلك جلب الدعم للوضع الأفقي، جنبًا إلى جنب مجموعة من الإيماءات الجديدة وحركات تنقل جديدة تتيح للمستخدمين تصفّح المحتوى بطريقة أسهل وأسرع من ذي قبل.

Calculator

تطبيق الآلة الحاسبة “Calculator” من قوقل والذي طرحته بشكل منفصل  على متجر قوقل بلاي برقم إصدار 6.0، من جهته التطبيق بسيط جدًا وجلب التحديث معه واجهة مصممة بشكل تساعد المستخدم على وضع الأرقام بسرعة وبصورة تمكنه من إظهار النتيجة بسرعة، والأبرز من كل هذا دعم التطبيق الآن لساعة أندرويد وير “Android Wear” مما سيسمح للمستخدم إجراء بعض العمليات الحسابية البسيطة من على ساعته، أو إستخدام خاصية قوقل ناو دون الحاجة لكتابة الأرقام.

حزمة مايكروسوفت أوفيس

تطبيقات أوفيس

Microsoft Word “مايكروسوفت وورد”:

  • تصدير أو مشاركة ملفات بصيغة PDF.
  • أصبح يدعم فتح ملفات بتنسيق RTF.
  • خيار أكثر من رائع وهو إمكانية إدارج صورة في المستند مباشرة من الكاميرا، أي دعم فتح كاميرا الهاتف وتصوير صورة ما وفورًا سيجدها المستخدم في مستنده.

Microsoft Excel “مايكروسوفت إكسل”:

  • تصدير أو مشاركة ملفات بصيغة PDF.
  • دعم إدارج صورة للمستند مباشرة من كاميرا الهاتف.
  • تحويل الجداول إلى صفوف وأعمدة بسهولة ومرونة كبيرة مع إمكانية التخصيص.

Microsoft PowerPoint “مايكروسوفت بوربونت”:

  • تصدير أو مشاركة ملفات بصيغة PDF.
  • للمشتركين في Office 365 المدفوعة يمكنهم الآن نقل بطاقات متعددة في وقت واحد.

تطبيق هدهد لمتابعة المحتوى الأكثر تداولاً على تويتر

تطبيق هدهد لمتابعة المحتوى الأكثر تداولاً على تويتر

ينشر يومياً كمية هائلة من المحتوى على الشبكات الاجتماعية. تدوينات وروابط وأخبار وفيديوهات وغيرها تفوق قدرتنا على متابعتها جميعاً. ومع هذا الكم الكبير نحتاج لأداة تستخدم التقنية لتسهيل المتابعة بحيث توصلنا للأهم مباشرة.  تطبيق هدهد يبتكر طريقة جديدة بحيث تبقى على إطلاع على أهم المحتوى الذي شاركه أصدقائك على تويتر.
يقوم التطبيق بجمع الأخبار والمحتوى المتداول على الشبكات الاجتماعية ضمن شبكة الأصدقاء، ويتم فرزها بحيث تحصل على المحتوى الذي يناسب اهتماماتك من الأصدقاء الذين تتابعهم تحديداً.
عبر تسجيل الدخول إلى هدهد بحساب تويتر يقوم بالاطلاع على التغريدات ومعرفة الأهم منها مستنداً على عدة عوامل مثل مدى تكرار انتشارها على تويتر أو إعادة تغريدها.
مثلاً لو تداول خمسة من أصدقائك رابط خبر ونشروه على حساباتهم على تويتر، فإن التطبيق سيسمح لك بالتعرف عليه بسرعة وعرض الأصدقاء المهتمين بهذا الخبر مع لمحة عنه.
كما يحوي التطبيق على متصفح داخلي خاص به يمكن من خلاله فتح الروابط وقراءة محتواها بدون الحاجة لمغادرته، وكذلك يوفر أزرار المشاركة على الشبكات الاجتماعية وتطبيقات الدردشة.
يوفر التطبيق نظام تنبيهات يتيح لك اكتشاف محتوى شائع ورائج ويتم إخطارك به، كما يوفر فرصة للتعرف على اهتمامات جديدة يتشاركها المستخدم مع أصدقائه. ويمكنك ضبط إعدادات التطبيق بحيث تحدد عدد المشاركات للخبر اللازمة حتى يرسل لك إشعار به، وأيضاً هناك خيار لتحديد فترة الأخبار الأكثر تداولاً بداية من يوم ووصولاً إلى اسبوع.
حالياً يدعم تطبيق هدهد شبكة تويتر فقط وفي المستقبل سيشمل ليغطي شبكات أخرى.
تحميل هدهد على الآيفون و أندرويد.

نصائح لحماية أجهزة أندرويد وزيادة مستوى الأمان والخصوصية

نصائح لحماية أجهزة أندرويد وزيادة مستوى الأمان والخصوصية

تحمل هواتفنا الذكية كمية كبيرة من البيانات الخاصّة التي تنتقل معنا بشكل دائم، فحسابات البريد الإلكتروني والشبكات الاجتماعية على سبيل المثال مفتوحة دائمًا على هذه الأجهزة، دون نسيان أرقام بطاقات الإئتمان في بعض الدول التي تدعم خدمات الدفع الإلكتروني عبر الهاتف.
وعلى الرغم من أن الهواتف الذكية جاءت لتسهيل الحياة اليومية، إلا أنها في نفس الوقت تفتح المجال أمام القلق، فسرقة الجهاز أو ضياعه أو حتى اختراقه يعني ضياع كمية كبيرة من البيانات الخاصّة مثل الصور، كلمات المرور، أو أرقام الهواتف والرسائل المُتبادلة مع الأصدقاء.
وبكل تأكيد لا يُمكن حماية أجهزتنا الذكية بشكل كامل ١٠٠٪، لكن على الأقل يُمكننا السعي نحو رفع مُستوى الحماية لحد منطقي لا يوقعنا في مشاكل عند ضياع الجهاز أو فقدانه لسبب من الأسباب.

١- رمز قفل الشاشة

يُعتبر رمز قفل الشاشة من أهم الأمور التي يجب علينا كمُستخدمين ضبطها عند شراء هاتف جديد، فهو باب الحماية الأول لهذه الأجهزة.
في أندرويد يُمكن ضبط رمز القفل ليأخذ أكثر من شكل، لكن من الضروري أن يكون رمز القفل طويلًا قدر الإمكان، فكلما كان أطول، كلما صعبت مهمة المُخترق في الدخول إلى الجهاز. ولتفعيل رمز القفل يُمكن التوجه إلى الإعدادات Settings ثم الأمان Security وأخيرًا شاشة القفل Lock Screen، تذكّر أن وضع رمز القفل ليكون ٦ أرقام أفضل من ٤، وإذا كُنت ترغب بزيادته أكثر لا مشاكل بكل تأكيد، فهكذا ترتفع نسبة الأمان أيضًا.

٢- تشفير البيانات

تشفير البيانات من الميّزات الموجودة داخل نظام أندرويد بشكل افتراضي، لكنها في مُعظم الأجهزة مُعطّلة ويحتاج المُستخدم إلى تفعيلها بشكل يدوي.
أهمية هذه الميّزة تكمّن في عدم ترك البيانات بشكلها الأصلي وتشفيرها بمفتاح قفل موجود على الجهاز نفسه، بحيث لا يُمكن لأي مُخترق الوصول إلى المُفتاح بسهولة أبدًا، وبالتالي حتى لو تمكّن من اختراق الجهاز لن يتمكّن من قراءة مُحتوياته.
تفعيل هذه الخاصيّة يتم من خلال الدخول إلى الإعدادات ثم الأمان وأخيرًا تشفير الجهاز Encrypt Device. بعض الأجهزة لا تدعم هذا الخيار، وبعضها الآخر يُصبح أبطئ بعد تفعيل التشفير، لهذا السبب يُنصح تفعيلها فقط على الأجهزة التي تحتوي على بيانات هامّة.

٣- تعطيل التخزين السحابي

التخزين السحابي من الميّزات الرائعة جدًا، فهي تضمن وجود البيانات في أي وقت وعلى أي جهاز دون الحاجة إلى استخدام نفس الجهاز دائمًا، كما أنها تُغني عن أخذ نسخ احتياطية يدوية، لكنها في بعض الأوقات قد تكون خطرًا على بيانات المُستخدم وخصوصًا في الدول المُتقدمة، فبطلب من المحكمة يُمكن لجوجل منح صلاحيات الدخول على الحساب والإطلاع على بياناته من قبل بعض الجهات المُختصة.
يُمكن تفعيل أو تعطيل هذه الخاصيّة من خلال الدخول إلى الإعدادات ثم النسخ الاحتياطية Backup & Reset وأخيرًا الضغط على خيار أخذ نسخة احتياطية من البيانات Back up my data.

٤- خدمات جوجل

يأتي نظام أندرويد بمجموعة كبيرة من تطبيقات جوجل المُثبّتة مُسبقًا والتي تهدف إلى جعل حياة المُستخدم أسهل بكل تأكيد، لكنها في نفس الوقت تجمع وبشكل آلي بيانات كثيرة عن المُستخدم لاسيما موقعه الجغرافي وعمليات البحث أو عادات الاستخدام التي يقوم بها داخل الجهاز.
يُمكن وبعد الدخول إلى الإعدادات واختيار إعدادات جوجل Google Settings التحكم بالخدمات المطلوبة، حيث يُمكن تعطيل خدمات مثل أندرويد للدفع الإلكتروني Android Pay، أو إعلانات جوجل أو تطبيق اللياقة Google Fit.

٥- منع تخزين كلمات المرور سحابيًا

توفر شركة جوجل خيار القفل الذكي Smart Lock والذي من خلاله يتم تخزين كلمات المرور على حساب جوجل لتخليص المستخدم من ضرورة حفظها بشكل دائم. لكنها في المُقابل، تعني أن اختراق الحساب سوف يؤدي حتمًا إلى سرقة بيانات الهاتف بكل سهولة.
لذا يُنصح بتعطيل هذا الخيار وحفظ كلمات المرور بشكل ذاتي، وللقيام بذلك يُمكن بعد الدخول إلى إعدادات جوجل البحث عن خيار القفل الذكي Smart Lock for Passwords وتعطيله.

٦- تعطيل تعقب الإعلانات

الإعلانات هي من أكثر الوسائل التي تتطلب تعقيب نشاط المُستخدم وموقعه الجغرافي، وهي مُمارسة تقوم بها جميع الشركات دون استثناء لعرض إعلانات أكثر فاعلية للمُستخدمين.
يُفضّل تعطيل هذا الخيار لمنع جوجل من تعقّب الموقع الجغرافي والشبكات المُستخدمة بشكل دائم، فداخل إعدادات جوجل يتم اختيار الإعلانات Ads ثم تفعيل خيار “تعطيل الإعلانات المُرتبطة بالموقع والاهتمامات” Optout of interest-based Ads”.

 ٧- تقييد صلاحيات المُساعد الشخصي Google Now

يُعتبر المُساعد الشخصي الرقمي Google Now من أهم ميّزات نظام أندرويد، فمن خلاله يُمكن تنفيذ الكثير من الأوامر صوتيًا، لكن وجوده في جميع أنحاء النظام قد يكون خطرًا، خصوصًا عند تفعيله لكي يعمل داخل شاشة القفل.
بعد الدخول إلى إعدادات جوجل ثم البحث Search & Now ثم الصوت Voice يجد المُستخدم خيار التعرّف على الأمر الصوتي “OK Google” Detection، في هذه النافذة يجب تعطيل جميع الخيارات التي يجد المُستخدم أنها لا تُفيده، مع الإبقاء على تفعيل خيار ” داخل تطبيق جوجل” From The Google App.

٨- تعطيل خدمات تحديد الموقع

ذكرت في الفقرة السادسة خطر تعقّب نشاط المُستخدم وموقعه الجغرافي في الإعلانات، وكذلك هو الأمر في جميع التطبيقات الأُخرى، فمن الأفضل عدم السماح لأي تطبيق في تحديد الموقع الجغرافي، فما هي حاجة تطبيق إضافة تأثيرات على الصور لتحديد موقع المُستخدم الجغرافي؟
لذا يُمكن الدخول إلى الإعدادات ثم الموقع Locations وتحديد التطبيقات التي يُمكنها استخدام تحديد الموقع الجغرافي. لكن هذا ليس كل شيء، جوجل تقوم بتخزين المواقع الجغرافية للمُستخدم، وهو خيار يُمكن حذفه من نفس النافذة بعد الضغط على سجل جوجل للموقع الجغرافي Google Location History، وبعد النزول إلى أسفل النافذة يتوفر زر حذف سجل الموقع الجغرافي Delete Location History الذي يضمن عدم تخزين المواقع الجغرافية السابقة للمُستخدم.

٩- تفعيل القفل الآلي

القفل الآلي للشاشة ميّزة هامة جدًا أولًا لتوفير الطاقة وثانيًا لمنع أي مُستخدم آخر من الوصول إلى بيانات الجهاز بكل سهولة، لكن للاستفادة القصوى من هذا الخيار يجب تحديد زمن القفل أولًا ثم الزمن اللازم لطلب كلمة المرور.
لتفعيل القفل الآلي وتحديد الزمن يتم الدخول إلى الإعدادات ثم الشاشة Display وأخيرًا إيقاف التشغيل Sleep، وكُلما كان الزمن أقل كلما كانت نسبة الحماية أعلى.
الآن يجب تفعيل خيار الزمن اللازم لطلب كلمة المرور، وهذا يعني تحديد الفترة التي يتم بعدها طلب إدخال رمز القفل بعد قفل الشاشة. وللتحكم بهذا الخيار يتم الدخول إلى الإعدادات ثم الأمان وأخيرًا القفل الآلي Automatically Lock مع اختيار بشكل فوري Immediately.
هذا يعني أنه وبعد أن تنطفئ الشاشة وفي حالة إعادة تشغيلها يتم طلب كلمة المرور من المُستخدم، وبالتالي عند ضياع الجهاز يُمكن ضمان أن الجهاز مُقفل على الأقل ولا يُمكن الوصول إلى بياناته فوريًا.

١٠- حذف البيانات بشكل آلي

ميّزة حذف البيانات بشكل آلي تعمل عند إدخال رمز قفل الشاشة بشكل خاطئ ١٠ مرات مُتكررة، وهو خيار جيّد لكنه خطير في حالة وجود أطفال أو أشخاص قد يقوموا باللعب بالجهاز لمجرد التسلية، لهذا السبب يجب الحذر قبل تفعيله، فإدخال رمز القفل بشكل خاطئ يعني ضياع جميع البيانات.
ولتفعيل هذا الخيار يتم الدخول إلى الإعدادات ثم الأمان وأخيرًا المسح الآلي للبيانات Automatically Wipe، حيث يُمكن تفعيله أو تعطيله على حسب الحاجة.

١١- التحكم بطريقة عرض التنبيهات

التنبيهات في شاشة القفل من أهم الميّزات، فالمُستخدم يقوم بتشغيل الشاشة فقط لمعرفة فيما إذا كانت هناك تنبيهات جديدة من تطبيقات مثل فيسبوك، واتس أب أو غيرها الكثير. لكنها في نفس الوقت تفتح المجال أمام أي شخص للإطلاع على البيانات الواردة ولو بشكل جزئي، وهو خطر على خصوصية المُستخدم في بعض الحالات.
لذا يُمكن في أندرويد التحكم بطريقة عرض التنبيهات داخل شاشة القفل، فبالتوجه إلى الإعدادات ثم الأصوات والتنبيهات Sounds & Notifications يتم الدخول إلى عند قفل الجهاز When Device is Locked وتفعيل خيار إخفاء البيانات الهامّة Hide sensitive notification content، وبالتالي سوف يتم عرض أسماء التطبيقات التي يجب على المُستخدم مُراجعتها لوجود تنبيهات جديدة.

١٢- تثبيت التطبيقات من مصادر غير معروفة

تثبيت التطبيقات من خارج متجر جوجل بلاي من أكثر ميّزات أندرويد المرغوبة والخطيرة في نفس الوقت، فتثبيت تطبيق من أي موقع على الإنترنت يعني سرقة البيانات بكل سهولة، فالتطبيق سيحصل على صلاحيات مُحددة تسمح له مثلًا سرقة الأسماء أو الإطلاع على التنبيهات وما إلى ذلك.
لذا يُنصح دائمًا بتعطيل خيار تثبيت التطبيقات من خارج المتجر وذلك من خلال الدخول إلى الإعدادات ثم الأمان وأخيرًا تعطيل خيار تثبيت التطبيقات من مصادر غير معروفة Unknown sources.

١٣- التأكد من تثبيت التحديثات

تحديثات نظام أندرويد هي العائق الوحيد أمام انتشار النظام بشكل كبير حول العالم، فجوجل تُطلق سنويًا نسخ جديدة من نظام أندرويد، لكنها للأسف تصل متأخرة إلى أصحاب أجهزة إتش تي سي أو سوني أو حتى سامسونج في بعض الحالات.
لكن هذا لا يمنع من التأكد باستمرار من أن النظام يعمل بآخر نسخة متوفرة، حيث يُمكن الدخول إلى الإعدادات ثم حول الهاتف About Phone وأخيرًا تحديثات النظام.
مُلاحظة : الوصول إلى الخيارات المذكورة في الأعلى يختلف من إصدار أندرويد للآخر أو من شركة للأُخرى، لذا وفي حالة عدم وجود بعض الخيارات أو عدم الوصول إليها يُمكن استخدام مُحرك البحث الموجود داخل النظام للوصول إليها بطريقة أسرع.
المصدر : ZDNet.

المشاركات الشائعة